فصل: باب زيد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب زيد

زيد بن أرقم الخزرجي

زيد بن أرقم بن زيد بن قيس بن النعمان بن مالك بن الأغر بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي من بني الحارث بن الخزرج اختلف في كنيته اختلافاً كثيراً‏.‏

فقيل‏:‏ أبو عمر وقيل‏:‏ أبو عامر‏.‏

وقيل‏:‏ أبو سعد‏.‏

وقيل أبو سعيد‏.‏

وقيل أبو أنيسة قاله الواقدي والهيثم بن عدي‏.‏

وروينا عنه من وجوه أنه قال‏:‏ غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة غزوت منها معه سبع عشرة غزوة‏.‏

ويقال إن أول مشاهده المريسيع يعد في الكوفيين نزل الكوفة وسكنها وابتني بها داراً في كندة‏.‏

وبالكوفة كانت وفاته في سنة ثمان وستين‏.‏

وزيد بن أرقم

هو الذي رفع إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم عن عبد الله بن أبي بن سلول قوله‏:‏ ‏"‏ لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ‏"‏ فكذبه عبد الله بن أبي وحلف فأنزل الله تصديق زيد بن أرقم فتبادر أبو بكر وعمر إلى زيد ليبشراه فسبق أبو بكر فأقسم عمر لا يبادره بعدها إلى شيء وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بإذن زيد وقال‏:‏ وعت أذنك يا غلام‏.‏

من تفسير ابن جريج ومن تفسير الحسن من رواية معمر وغيره قيل‏:‏ كان ذلك في غزوة بني المصطلق وقيل في تبوك‏.‏

وشهد زيد بن الأرقم مع علي رضي الله عنه صفين وهو معدود في خاصة أصحابه‏.‏

ذكر ابن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال‏:‏ كان زيد بن أرقم يتيماً في حجر عبد الله بن رواحة فخرج به معه إلى مؤتة يحمله على حقيبة رحله فسمعه زيد بن أرقم من الليل وهو يتمثل أبياته التي يقول فيها‏:‏ إذا أدنيتني وحملت رحلي مسيرة أربع بعد الحساء فشأنك فأنعمي وخلاك ذم ولا أرجع إلى أهلي ورائي وجاء المؤمنون وغادروني بأرض الشام مشتهى الثواء فبكى زيد بن أرقم فخفقه عبد الله بن رواحة بالدرة وقال‏:‏ ما عليك يا لكع أن يرزقني الله الشهادة وترجع بين شعبتي الرحل‏.‏

ولزيد بن أرقم يقول عبد الله بن رواحة‏:‏ الرجز يا زيد زيد اليعملات الذبل تطاول الليل هدبت فأنزل وقيل‏:‏ بل قال‏:‏ ذلك في غزوة مؤتة لزيد بن حارثة‏.‏

وروى عن زيد بن أرقم جماعة منهم أبو إسحاق السبيعي ومحمد بن كعب القرظي وأبو حمزة مولى الأنصار‏.‏

زيد بن أسلم بن ثعلبة بن عدي بن العجلان العجلاني

ثم البلوي ثم الأنصاري حليف لبني عمرو بن عوف شهد بدراً فيما ذكر موسى بن عقبة وشهد أحداً‏.‏

هو ابن عم ثابت بن أقرم‏.‏

زيد بن أبي أوفى الأسلمي

له صحبة يعد في أهل المدينة روى عنه سعد بن شرحبيل هو أخو عبد الله بن أوفى وقد نسبنا أخاه في بابه فأغنى ذلك عن إعادته هنا‏.‏

روى حديث المواخاة بتمامه إلا أن في إسناده ضعفاً‏.‏

زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري النجاري وأمه النوار بنت مالك بن معاوية بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار يكنى أبا سعيد وقيل يكنى أبا عبد الرحمن قاله الهيثم بن عدي وقيل‏:‏ يكنى أبا خارجة بابنه خارجة يقال‏:‏ إنه كان في حين قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ابن إحدى عشرة سنة وكان يوم بعاث ابن ست سنين وفيها قتل أبوه‏.‏

وقال الواقدي استصغره رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر جماعة فردهم منهم زيد بن ثابت فلم يشهد بدراً‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ثم شهد أحداً وما بعدها من المشاهد‏.‏

وقيل‏:‏ إن أول مشاهده الخندق‏.‏

قبل وكان ينقل التراب يومئذ مع المسلمين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أما إنه نعم الغلام ‏"‏‏!‏ وكانت راية بني مالك بن النجار في تبوك مع عمارة بن حزم فأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفعها إلى زيد بن ثابت فقال عمارة‏:‏ يا رسول الله أبلغك عني شيء قال‏:‏ لا ولكن القرآن مقدم وزيد أكثر أخذاً منك للقرآن‏.‏

وهذا عندي خبر لا يصح‏.‏

وأما حديث أنس بن مالك إن زيد بن ثابت أحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني من الأنصار - فصحيح وقد عارضه قوم بحديث ابن شهاب عن عبيد بن السباق عن زيد بن ثابت أن أبا بكر أمره في حين مقتل القراء باليمامة بجمع القرآن من الرقاع والعسب وصدور الرجال حتى وجدت آخر آية من التوبة مع رجل يقال له‏:‏ خزيمة‏.‏

قالوا‏:‏ فلو كان زيد قد جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأملاه من صدره وما احتاج إلى ما ذكره‏.‏

قالوا‏:‏ وأما خبر جمع عثمان للمصحف فإنما جمعه من الصحف التي كانت عند حفصة من جمع أبي بكر‏.‏

وكان زيد يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي وغيره وكانت ترد على رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب بالسريانية فأمر زيداً فتعلمها في بضعة عشر يوماً وكتب بعده لأبي بكر وعمر وكتب لهما معيقيب الدوسي معه أيضاً‏.‏

واستخلف عمر بن الخطاب زيد بن ثابت على المدينة ثلاث مرات في الحجتين وفي خروجه إلى الشام وكتب إليه من الشام إلى زيد بن ثابت من عمر بن الخطاب‏.‏

وقال نافع عن ابن عمر قال‏:‏ كان عمر يستخلف زيداً إذا حج وكان عثمان يستخلفه أيضاً على المدينة إذا حج‏.‏

ورمي يوم اليمامة بسهم فلم يضره وكان أحد فقهاء الصحابة الجلة الفراض قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أفرض أمتي زيد بن ثابت ‏"‏‏.‏

وكان أبو بكر الصديق قد أمره بجمع القرآن في الصحف فكتبه فيها فلما اختلف الناس في القراءة زمن عثمان واتفق رأيه ورأي الصحابة على أن يرد القرآن إلى حرف واحد وقع اختياره على حرف زيد فأمره أن يملي المصحف على قوم من قريش جمعهم إليه فكتبوه على ما هو عليه اليوم بأيدي الناس والأخبار بذلك متواترة المعنى وإن اختلفت ألفاظها وكانوا يقولون‏:‏ غلب زيد بن ثابت الناس على اثنين‏:‏ القرآن والفرائض‏.‏

وقال مسروق‏:‏ قدمت المدينة فوجدت زيد بن ثابت من الراسخين في العلم‏.‏

وروى حميد بن الأسود عن مالك بن أنس قال‏:‏ كان إمام الناس عندنا بعد عمر بن الخطاب زيد بن ثابت - يعني بالمدينة‏.‏

قال‏:‏ وكان إمام الناس بعده عندنا عبد الله بن عمر‏.‏

وروى أبو معاوية عن الأعمش عن ثابت بن عبيد قال‏:‏ كان زيد بن ثابت من أفكه الناس إذا خلا مع أهله وأصمتهم إذا جلس مع القوم‏.‏

وروى المعتمر بن سليمان عن داود بن أبي هند عن يوسف بن سعد عن وهيب عبد كان لزيد بن ثابت وكان زيد على بيت المال في خلافة عثمان فدخل عثمان فأبصر وهيباً يعينهم في بيت المال فقال‏:‏ من هذا فقال زيد‏:‏ مملوك لي فقال عثمان‏:‏ أراه يعين المسلمين وله حق‏.‏

وإنا نفرض له ففرض له ألفين فقال زيد‏:‏ والله لا نفرض لعبد ألفين ففرض له ألفاً‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كان عثمان يحب زيد بن ثابت وكان زيد عثمانياً ولم يكن فيمن شهد شيئاً من مشاهد علي مع الأنصار وكان مع ذلك يفضل علياً ويظهر حبه وكان فقيهاً رحمه الله اختلف في وقت وفاة زيد بن ثابت‏.‏

فقيل‏:‏ مات سنة خمس وأربعين وقيل سنة اثنتين وقيل سنة ثلاث وأربعين وهو ابن ست وخمسين‏.‏

وقيل‏:‏ ابن أربع وخمسين وقيل بل توفي سنة إحدى أو اثنتين وخمسين‏.‏

وقيل‏:‏ سنة خمسين‏.‏

وقيل‏:‏ سنة خمس وخمسين وصلى عليه مروان‏.‏

وقال المدائني‏:‏ توفي زيد بن ثابت سنة ست وخمسين‏.‏

زيد بن جارية الأنصاري العمري

وقد قيل فيه‏:‏ زيد بن حارثة‏.‏

كان ممن استصغر يوم أحد وهو من بني عمرو بن عوف كان زيد بن جارية وأبو سعيد الخدري والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وسعد ابن حبتة ممن استصغر يوم أحد‏.‏

ورواه أبو سلمة منصور بن سلمة الخزاعي قال‏:‏ حدثنا عثمان بن عبد الله بن زيد بن جارية الأنصاري عن عمر بن زيد بن جارية الأنصاري قال‏:‏ حدثني زيد جارية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استصغره يوم أحد والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وسعد ابن حبتة وأبا سعيد الخدري‏.‏

وقال أبو عمر‏:‏ هو زيد بن جارية بن عامر بن مجمع بن العطاف الأنصاري من الأوس وكان أبوه جارية من المنافقين أهل مسجد الضرار كان يقال له‏:‏ حمار الدار شهد زيد بن جارية هذا صفين مع علي رضي الله عنه وهو أخو مجمع بن جارية‏.‏

روى عنه أبو الطفيل حديثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إن أخاكم النجاشي قد مات فصلوا عليه ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فصففنا صفين‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ذكره أبو حاتم الرازي في باب من اسم أبيه علي من باب زيد وقال‏:‏ زيد بن جارية العمري الأوسي له صحبة‏.‏

وقال‏:‏ سمعت أبي يقول ذلك‏.‏

وقال لا أعرفه‏.‏

وذكر أبو يحيى الساجي قال‏:‏ حدثني زياد بن عبيد الله المزني قال‏:‏ حدثني مروان بن معاوية قال‏:‏ حدثنا عثمان بن حكيم عن خالد بن سلمة القرشي عن موسى بن طلحة بن عبيد الله قال‏:‏ حدثني زيد بن جارية أخو بني الحارثة بن الخزرج قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله قد علمنا كيف السلام عليك‏.‏

فكيف نصلي عليك قال‏:‏ ‏"‏ صلوا علي وقولوا‏:‏ اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ‏"‏‏.‏

هكذا رواه خالد بن سلمة عن موسى بن طلحة‏.‏

ورواه إسرائيل عن عثمان بن عبد الله بن موهب عن موسى بن طلحة عن أبيه‏.‏

وربما قال فيه‏:‏ أراه عن أبيه‏.‏

قال‏:‏ قلت يا رسول الله قد علمنا السلام عليك فذكره‏.‏

زيد بن الجلاس الكندي حديثه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخليفة بعده فقال‏:‏ أبو بكر‏.‏

إسناده ليس بالقوي‏.‏

زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي‏.‏

أبو أسامة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبد العزي بن امرىء القيس بن عامر بن النعمان بن عامر بن عبد ود بن امرىء القيس بن النعمان بن عمران بن عبد عوف بن عوف بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان هكذا نسبه ابن الكلبي وغيره وربما اختلفوا في الأسماء وتقديم بعضها على بعض وزيادة شيء فيها‏.‏

قال ابن الكلبي‏:‏ وأم زيد سعدي بنت ثعلبة بن عبد عامر بن أفلت من بني معن من طيء‏.‏

وكان ابن إسحاق يقول‏:‏ زيد بن حارثة بن شرحبيل ولم يتابع على قوله شرحبيل وإنما هو شراحيل‏.‏

كان زيد هذا قد أصابه سباء في الجاهلية فاشتراه حكيم بن حزام في سوق حباشة وهي سوق بناحية مكة كانت مجمعاً للعرب يتسوقون بها في كل سنة اشتراه حكيم لخديجة بنت خويلد فوهبته خديجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتبناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة قبل النبوة وهو ابن ثمان سنين وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر منه بعشر سنين وقد قيل بعشرين سنة وطاف به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين تبناه على حلق قريش يقول‏:‏ ‏"‏ هذا ابني وارثاً وموروثاً ‏"‏‏.‏

يشهدهم على ذلك هذا كله معنى قول مصعب والزبير بن بكار وابن الكلبي وغيرهم‏.‏

قال عبد الله بن عمر‏:‏ ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزلت‏:‏ ‏"‏ ادعوهم لآبائهم ‏"‏‏.‏

ذكر الزبير عن المدائني عن ابن الكلبي عن جميل بن يزيد الكلبي وعن أبي صالح عن ابن عباس - وقول جميل أتم - قال‏:‏ خرجت سعدي بنت ثعلبة أم زيد بن حارثة وهي امرأة من بني طيء تزور قومها وزيد معها فأغارت خيل لبني القين بن جسر في الجاهلية فمروا على أبيات معن - رهط أم زيد فاحتملوا زيداً وهو يومئذ غلام يفعة فوافوا به سوق عكاظ فعرضوه للبيع فاشتراه منهم حكيم بن حزام بن خويلد لعمته خديجة بنت خويلد بأربعمائة درهم فلما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهبته له فقبضه‏.‏

وقال أبوه حارثة بن شراحيل - حين فقده‏:‏ الطويل فوالله ما أدري وإن كنت سائلاً أغالك سهل الأرض أم غالك الجبل فيا ليت شعري هل لك الدهر رجعة فحسبي من الدنيا رجوعك لي بجل تذكرنيه الشمس عند طلوعها وتعرض ذكراه إذا قارب الطفل وإن هبت الأرواح هيجن ذكره فيا طول ما حزني عليه ويا وجل سأعمل نص العيس في الأرض جاهداً ولا أسأم التطواف أو تسأم الإبل حياتي أو تأتي علي منيتي وكل امرىء فان وإن غره الأجل سأوصي به عمراً وقيساً كليهما وأوصى يزيد ثم من بعده جبل يعنى جبلة بن حارثة أخا زيد وكان أكبر من زيد ويعني يزيد أخا زيد لأمه وهو يزيد بن كعب بن شراحيل‏.‏

فحج ناس من كلب فرأوا زيداً فعرفهم وعرفوه فقال لهم‏:‏ أبلغوا عني أهلي هذه الأبيات فإني أعلم أنهم قد جزعوا علي فقال‏:‏ الطويل أحن إلى قومي وإن كنت نائياً فإني قعيد البيت عند المشاعر فكفوا من الوجد الذي قد شجاكم ولا تعملوا في الأرض نص الأباعر فإني بحمد الله في خير أسرة كرام معد كابراً بعد كابر حارثة وكعب ابنا شراحيل لفدائه وقدما مكة فسألا عن النبي صلى الله عليه وسلم فقيل‏:‏ هو في المسجد فدخلا عليه فقال‏:‏ يا بن عبد المطلب يابن هاشم يابن سيد قومه أنتم أهل حرم الله وجيرانه تفكون العاني وتطعمون الأسير جئناك في ابننا عندك فامنن علينا وأحسن إلينا في فدائه‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ ومن هو ‏"‏ قالوا‏:‏ زيد بن حارثة‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فهلا غير ذلك ‏"‏‏!‏ قالوا‏:‏ وما هو قال‏:‏ ‏"‏ اأدعوه فأخيره فإن اختاركم فهو لكم وإن اختارني فوالله ما أنا بالذي أختار على من اختارني أحداً ‏"‏‏.‏

قالا‏:‏ قد زدتنا على النصف وأحسنت فدعاه فقال‏:‏ ‏"‏ هل تعرف هؤلاء ‏"‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ من هذا قال‏:‏ هذا أبي‏.‏

وهذا عمي‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ فأنا من قد علمت ورأيت صحبتي لك فاخترني أو اخترهما ‏"‏‏.‏

قال زيد‏:‏ ما أنا بالذي أختار عليك أحداً أنت مني مكان الأب والعم‏.‏

فقالا‏:‏ ويحك يا زيد‏!‏ أتختار العبودية على الحرية وعلى أبيك وعمك وعلى أهل بيتك‏!‏ قال‏:‏ نعم قد رأيت من هذا الرجل شيئاً‏.‏

ما أنا بالذي أختار عليه أحداً أبداً‏.‏

فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك أخرجه إلى الحجر فقال‏:‏ ‏"‏ يا من حضر‏.‏

اشهدوا أن زيداً ابني يرثني وأرثه ‏"‏‏.‏

فلما رأى ذلك أبوه وعمه طابت نفوسهما فانصرفا‏.‏

ودعي زيد بن محمد حتى جاء الإسلام فنزلت‏:‏ ‏"‏ ادعوهم لآبائهم ‏"‏‏.‏

فدعي يومئذ زيد بن حارثة ودعى الأدعياء إلى آبائهم فدعي المقداد بن عمرو وكان يقال له قبل ذلك وذكر معمر في جامعه عن الزهري قال‏:‏ ما علمنا أحداً أسلم قبل زيد بن حارثة‏.‏

قال عبد الرزاق‏:‏ وما أعلم أحداً ذكره غير الزهري‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ قد روي عن الزهري من وجوه أن أول من أسلم خديجة وشهد زيد بن حارثة بدراً وزوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم مولاته أم أيمن فولدت له أسامة بن زيد وبه كان يكنى وكان يقال لزيد بن حارثة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏ أحب الناس إلي من أنعم الله عليه وأنعمت عليه ‏"‏‏.‏

- يعني زيد بن حارثة - أنعم الله عليه بالإسلام وأنعم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعتق‏.‏

وقتل زيد بن حارثة بمؤتة من أرض الشام سنة ثمان من الهجرة وهو كان كالأمير على تلك الغزوة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ فإن قتل زيد فجعفر فإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة ‏"‏ فقتلوا ثلاثتهم في تلك الغزوة‏.‏

لما أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم نعي جعفر بن أبي طالب وزيد ابن حارثة بكى وقال‏:‏ أخواي ومؤنساي ومحدثاي‏.‏

حدثنا أبو القاسم عبد الوارث بن سفيان بن جيرون قال‏:‏ حدثنا أبو محمد قاسم بن أصبغ حدثنا أبو بكر بن أبي خيثمة حدثنا ابن معين حدثنا يحيى ابن عبد الله بن بكير المصري حدثنا الليث بن سعد قال‏:‏ بلغني أن زيد ابن حارثة اكترى من رجل بغلاً من الطائف اشترط عليه الكرى أن ينزله حيث شاء‏.‏

قال‏:‏ فمال به إلى خربة فقال له‏:‏ انزل فنزل فإذا في الخربة قتلى كثيرة فلما أراد أن يقتله قال له‏:‏ دعني أصلي ركعتين قال‏:‏ صل‏.‏

فقد صلى قبلك هؤلاء فلم تنفعهم صلاتهم شيئاً‏.‏

قال‏:‏ فلما صليت أتاني ليقتلني‏.‏

قال‏:‏ فقلت‏:‏ يا أرحم الرحمين قال‏:‏ فسمع صوتاً لا تقتله‏.‏

قال‏:‏ فهاب ذلك فخرج يطلب فلم ير شيئاً فرجع إلي فناديت‏:‏ يا أرحم الراحمين ففعل ذلك ثلاثاً فإذا أنا بفارس على فرس في يده حربة حديد في رأسها شعلة من نار فطعنه‏.‏

بها فأنفذه من ظهره فوقع ميتاً ثم قال‏:‏ لي لما دعوت المرة الأولى يا أرحم الراحمين كنت في السماء السابعة فلما دعوت في المرة الثانية يا أرحم الراحمين كنت في السماء الدنيا فلما دعوت في المرة الثالثة يا أرحم الراحمين أتيتك‏.‏

زيد بن خارجة بن زيد بن أبي زهير بن مالك من بني الحارث بن الخزرج

روى عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وهو الذي تكلم بعد الموت لا يختلفون في ذلك وذلك أنه غشي علي قبل موته وأسري بروحه فسجى عليه بثوبه ثم راجعته نفسه فتكلم بكلام حفظ عنه في أبي بكر وعمر وعثمان ثم مات في حينه‏.‏

روى حديثه هذا ثقات الشاميين عن النعمان بن بشير ورواه ثقات الكوفيين عن يزيد بن النعمان بن بشير عن أبيه ورواه يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب‏.‏

أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن محمد قال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال‏:‏ حدثنا علي بن المديني قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال‏:‏ حدثنا سليمان بن بلال عن يحيى عن سعيد بن المسيب أن زيد بن خارجة الأنصاري ثم من بني الحارث بن الخزرج‏.‏

توفي زمن عثمان بن عفان فسجى بثوب ثم إنهم سمعوا جلجلة في صدره ثم تكلم فقال‏:‏ أحمد أحمد في الكتاب الأول صدق صدق أبو بكر الصديق الضعيف في نفسه القوي في أمر الله كان ذلك في الكتاب الأول‏.‏

صدق صدق عمر بن الخطاب القوي الأمين في الكتاب الأول‏.‏

صدق صدق عثمان بن عفان على منهاجهم‏.‏

مضت أربع سنين وبقيت اثنتان أتت الفتن وأكل الشديد الضعيف وقامت الساعة وسيأتيكم خبر بير أريس وما بير أريس‏.‏

قال يحيى بن سعيد‏:‏ قال سعيد بن المسيب‏:‏ ثم هلك رجل من بني خطمة فسجى بثوب فسمعوا جلجلة في صدره ثم تكلم فقال‏:‏ إن أخا بني الحارث بن الخزرج صدق صدق‏.‏

وكانت وفاته في خلافة عثمان وقد عرض مثل قصته لأخي ربعي بن خراش أيضاً‏.‏

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي قال‏:‏ حدثنا علي بن المديني قال‏:‏ حدثنا سفيان بن عيينة قال‏:‏ سمعت عبد الملك بن عمير يقول‏:‏ حدثني ربعي بن خراش قال‏:‏ مات لي أخ كان أطولنا صلاة وأصومنا في اليوم الحار فسجيناه وجلسنا عنده فبينا نحن كذلك إذ كشف عن وجهه ثم قال‏:‏ السلام عليكم قلت‏:‏ سبحان الله‏!‏ أبعد الموت‏!‏ قال‏:‏ إني لقيت ربي فتلقاني بروح وريحان ورب غير غضبان وكساني ثياباً خضراً من سندس وإستبرق وأسرعوا بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه قد أقسم لا يبرح حتى أدركه أو آتيه وإن الأمر أهون مما تذهبون إليه فلا تغتروا‏.‏

وأيم الله كأنما كانت نفسه حصاة ثم ألقيت في طست‏.‏

قال علي‏:‏ وقد روى هذا الحديث عن عبد الملك بن عمير غير واحد ومنهم جرير بن عبد الحميد وزكريا بن يحيى بن عمارة‏.‏

قال علي‏:‏ ورواه عن ربعي بن خراش حميد بن هلال كما رواه عبد الملك بن عمير ورواه عن حميد بن هلال أيوب السختياني وعبد الله بن عون وذكر زيد بن خالد الجهني اختلف في كنيته وفي وقت وفاته وسنه اختلافاً كثيراً فقيل يكنى أبا عبد الرحمن‏.‏

وقيل‏:‏ أبا طلحة‏.‏

وقيل أبا زرعة كان صاحب لواء جهينة يوم الفتح‏.‏

توفي بالمدينة سنة ثمان وستين وهو ابن خمس وثمانين‏.‏

وقيل‏:‏ بل مات بمصر سنة خمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة وقيل توفي بالكوفة في آخر خلافة معاوية وقيل‏:‏ إن زيد بن خالد توفي سنة ثمان وسبعين وهو ابن خمس وثمانين سنة وقيل سنة اثنتين وسبعين وهو ابن ثمانين سنة‏.‏

روى عنه ابناه خالد وأبو حرب وروى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن وبشر بن سعيد‏.‏

زيد بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي العدوي

أخو عمر بن الخطاب لأبيه يكنى أبا عبد الرحمن أمه أسماء بنت وهب بن حبيب من بني أسد بن خزيمة وأم عمر حنتمة بنت هاشم بن المغيرة المخزومي كان زيد أسن من عمر وكان من المهاجرين الأولين أسلم قبل عمر وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين معن بن عدي العجلاني حين آخى بين المهاجرين والأنصار بعد قدومه المدينة فقتلا باليمامة شهيدين‏.‏

وكان زيد بن الخطاب طويلاً بائن الطول أسمر شهد بدراً وأحداً والخندق وما بعدها من المشاهد وشهد بيعة الرضوان بالحديبية ثم قتل باليمامة شهيداً سنة اثنتي عشرة وحزن عليه عمر حزناً شديداً‏.‏

ذكر أبو زرعة الدمشقي في باب الإخوة من تاريخه قال‏:‏ أخبرني محمد بن أبي عمر قال‏:‏ سمعت سفيان بن عيينة يقول‏:‏ قتل زيد بن الخطاب باليمامة فوجد عليه عمر وجداً شديداً قال‏:‏ أبو زرعة وشهدت أبا مسهر يملي على يحيى بن معين قال‏:‏ حدثنا صدقة بن خالد عن ابن جابر قال‏:‏ قال عمر بن الخطاب‏:‏ ما هبت الصبا إلا وأنا أجد منها ريح زيد‏.‏

وروى نافع عن ابن عمر قال‏:‏ قال عمر لأخيه زيد يوم أحد‏:‏ خذ درعي

قال‏:‏ إني أريد من الشهادة ما تريد فتركاها جميعاً‏.‏

وكانت مع زيد راية المسلمين يوم اليمامة فلم يزل يتقدم بها في نحر العدو ويضارب بسيفه حتى قتل رحمه الله ووقعت الراية فأخذها سالم بن معقل مولى أبي حذيفة‏.‏

وذكر محمد بن عمر الواقدي قال‏:‏ حدثني الحجاف بن عبد الرحمن من ولد زيد بن الخطاب عن أبيه قال‏:‏ كان زيد بن الخطاب يحمل راية المسلمين يوم اليمامة وقد انكشف المسلمون حتى غلبت حنيفة على الرجال فجعل زيديقول‏:‏ أما الرجال فلا رجال وأما الرجال فلا رجال ثم جعل يصيح بأعلى صوته‏:‏ اللهم إني أعتذر إليك من فرار أصحابي وأبرأ إليك مما جاء به مسيلمة ومحكم بن الطفيل وجعل يشير بالراية يتقدم بها في نحر العدو ثم ضارب بسيفه حتى قتل ووقعت الراية فأخذها سالم مولى أبي حذيفة فقال المسلمون‏:‏ يا سالم إنا نخاف أن نؤتى من قبلك‏!‏ فقال‏:‏ بئس حامل القرآن أنا إن أتيتم من قبلي‏.‏

وزيد بن الخطاب هو الذي قتل الرجال بن عنفوة‏.‏

وقيل عفوة واسمه نهار بن عنفوة وكان قد هاجر وقرأ القرآن ثم سار إلى مسيلمة مرتداً وأخبره أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يشركه في الرسالة فكان أعظم فتنة على بني حنيفة‏.‏

وروى عن أبي هريرة قال‏:‏ جلست مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط ومعنا الرجال بن عنفوة فقال‏:‏ إن فيكم لرجلاً ضرسه في النار مثل أحد‏.‏

فهلك القوم وبقيت أنا والرجال بن عنفوة فكنت متخوفاً لها حتى خرج الرجال مع مسيلمة وشهد له بالنبوة‏.‏

وقتل يوم اليمامة قتله زيد بن الخطاب‏.‏

وذكر خليفة بن خياط قال‏:‏ حدثنا معاذ بن معاذ عن ابن عوف عن محمد بن سيرين قال‏:‏ كانوا يرون أن أبا مريم الحنفي قتل زيد بن الخطاب يوم اليمامة قال‏:‏ وقال أبو مريم لعمر‏:‏ يا أمير المؤمنين إن الله أكرم زيداً بيدي ولم يهني بيده‏.‏

قال‏:‏ وأخبرنا علي بن محمد قال‏:‏ حدثنا مبارك بن فضالة عن الحسن قال‏:‏ كانوا يرون أن أبا مريم الحنفي قتل زيد بن الخطاب‏.‏

قالك حدثنا علي بن محمد أبو الحسن عن أبي خزيمة الحنفي عن قيس بن طلق قال‏:‏ قتله سلمة بن صبيح ابن عم أبي مريم‏.‏

قال أبو عمر رحمه الله‏:‏ النفس أميل إلى هذا لأن أبا مريم لو كان قاتل زيد ما استقضاه عمر والله أعلم‏.‏

وقد كان مالك يقول‏:‏ أول من استقضى معاوية وينكر أن يكون استقضى أحد من الخلفاء الأربعة وهذا عندنا محمول على حضرتهم لا على ما نأى عنهم وأمروا عليه من أعمالهم غيرهم لأن استقضاء عمر لشريح على الكوفة أشهر عند علمائها من كل شهرة وصحة‏.‏

ولما قتل زيد بن الخطاب ونعي إلى أخيه عمر قال‏:‏ رحم الله أخي سبقني إلى الحسنيين أسلم قبلي واستشهد قبلي‏.‏

وقال عمر لمتمم بن نويرة حين أنشده مراثيه في أخيه‏:‏ لو كنت أحسن الشعر لقلت في أخي زيد مثل ما قلت في أخيك‏.‏

فقال‏:‏ متمم لو أن أخي ذهب على ما ذهب عليه أخوك ما حزنت عليه‏.‏

فقال عمر‏:‏ ما عزاني أحد بأحسن مما عزيتني به‏.‏

زيد بن الدثنة البياضي

زيد بن الدثنة بن معاوية بن عبيد بن عامر بن بياضة الأنصاري البياضي‏.‏

شهد بدراً وأحداً وأسر يوم الرجيع مع خبيب بن عدي فبيع بمكة من صفوان بن أمية فقتله وذلك في سنة ثلاث من الهجرة‏.‏

زيد بن سراقة بن كعب بن عمرو بن عبد العزي بن خزيمة بن عمرو بن عبد عوف بن غنم

قتل يوم جسر أبي عبيد بالقادسية‏.‏

زيد بن سعنة

ويقال سعية بالياء والنون أكثر في هذا‏.‏

كان من أحبار يهود أسلم وشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم مشاهد كثيرة وتوفي في غزوة تبوك مقبلاً إلى المدينة‏.‏

روى عنه عبد الله بن سلام وكان عبد الله بن سلام يقول‏:‏ قال زيد بن سعية‏:‏ ما من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفته في وجه محمد صلى الله عليه وسلم وشرف وكرم‏.‏

بن حرام بن عمرو بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار أبو طلحة الأنصاري النجاري وأمه أيضاً من بني مالك بن النجار وهي عبادة بنت مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي ابن عمرو بن مالك بن النجار وهو مشهور بكنيته شهد بدراً‏.‏

روى عنه من الصحابة ابن عباس وأنس وزيد بن خالد‏.‏

روى حماد بن سلمة عن ثابت البناني وعلي بن زيد عن أنس أن أبا طلحة قرأ سورة براءة فأتى على قوله عز وجل‏:‏ ‏"‏ انفروا خفافاً وثقالاً ‏"‏ فقال‏:‏ لا أرى ربنا إلا استنفرنا شباناً وشيوخاً يا بني جهزوني جهزوني فقالوا له يرحمك الله‏.‏

قد غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مات ومع أبي بكر حتى مات ومع عمر حتى مات فدعنا نغز عنك قال‏:‏ لا جهزوني‏.‏

فغزا البحر فمات في البحر فلم يجدوا له جزيرة يدفنونه بها إلا بعد سبعة أيام فدفنوه بها وهو لم يتغير‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ يقال‏:‏ أن أبا طلحة توفي سنة إحدى وثلاثين‏.‏

وقيل سنة اثنتين وثلاثين‏.‏

وقال أبو زرعة‏:‏ عاش أبو طلحة بالشام بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة يسرد الصيام‏.‏

قال أبو زرعة‏:‏ سمعت أبا نعيم يذكر ذلك عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس أنه - يعني أبا طلحة - سرد الصوم بعد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة‏.‏

وهذا خلاف بين لما تقدم‏.‏

وقال المدائني مات أبو طلحة سنة إحدى وخمسين‏.‏

حدثنا سعيد بن نصر قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا ابن وضاح قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا زيد بن الحباب قال حدثنا شعبة‏.‏

قال‏:‏ حدثنا ثابت قال‏:‏ سمعت أنساً يقول كان أبو طلحة لا يكاد يصوم في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل الغزو فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيته مفطراً إلا يوم فطر وأضحى وقال سفيان بن عيينة اسمه زيد بن سهل وهو القائل‏:‏ الرجز أنا أبو طلحة واسمي زيد وكل يوم في سلاحي صيد وأبو طلحة هذا هو ربيب أنس بن مالك خلف بعد أبيه مالك بن النضر على أمه أم سليم بنت ملحان فولد له منها عبد الله بن أبي طلحة والد إسحاق وإخوته‏.‏

زيد بن الصامت أبو عياش الزرقي الأنصاري

هو مشهور بكنيته حجازي وقد اختلف في اسمه وهذا أصح ما قيل فيه إن شاء الله تعالى وهو مذكور في الكنى بأتم من هذا‏.‏

زيد بن صوحان بن حجر بن الحارث بن الهجرس العبدي

أخو صعصعة وسيحان كان مسلماً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يكنى أبا سليمان ويقال‏:‏ أبا سلمان ويقال أبا عائشة لا أعلم له عن النبي صلى الله عليه وسلم رواية وإنما يروى عن عمر وعلي روى عنه أبو وائل‏.‏

قتل يوم الجمل ذكره محمد بن السائب الكلبي عن أشياخه في تسمية من شهد الجمل فقال وزيد بن صوحان العبدي وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه هكذا قال‏:‏ ولا أعلم له صحبة ولكنه ممن أدرك النبي صلى الله عليه وسلم بسنه روى حماد بن زيد عن أيوب عن حميد بن هلال‏.‏

قال‏:‏ أرتث زيد بن صوحان يوم الجمل فقال له أصحابه‏:‏ هنيئاً لك يا أبا سليمان الجنة‏.‏

فقال‏:‏ وما يدريكم غزونا القوم في ديارهم وقتلنا إمامهم فيا ليتنا إذ ظلمنا صبرنا ولقد مضى عثمان على الطريق‏.‏

وروى العوام بن حوشب عن أبي معشر عن الحي الذي كان فيهم زيد بن صوحان قال‏:‏ لما أوصى قالوا له‏:‏ أبشر يا أبا عائشة‏.‏

روى عنه من وجوه أنه قال‏:‏ شدوا على ثيابي ولا تنزعوا عني ثوباً ولا تغسلوا دماً فإني رجل مخاصم‏.‏

أو قال‏:‏ فإنا قوم مخاصمون وكانت بيده راية عبد القيس يوم الجمل‏.‏

وروى قتيبة بن سعيد عن أبي عوانة عن سماك عن أبي قدامة قال‏:‏ كنت في جيش عليهم سلمان فكان زيد بن صوحان يؤمهم بأمره بدون سليمان‏.‏

وروى من وجوه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان مسيرة له فبينما هو يسير إذ هوم فجعل يقول‏:‏ ‏"‏ زيد وما زيد‏!‏ جندب وما جندب ‏"‏‏!‏ فسئل عن ذلك فقال‏:‏ ‏"‏ رجلان من أمتي أما أحدهما فتسبقه يده ‏"‏ أو قال‏:‏ بعض جسده إلى الجنة ثم يتبعه سائر جسده‏.‏

وأما الآخر فيضرب ضربة يفرق بها بين الحق والباطل ‏"‏‏.‏

قال أبو عمر أصيبت يد زيد يوم جلولاء ثم قتل يوم الجمل مع علي بن أبي طالب‏.‏

وجندب وروى إسماعيل بن علية عن أيوب عن محمد بن سيرين قال‏:‏ أنبئت أن عائشة أم المؤمنين سمعت كلام خالد يوم الجمل فقالت‏:‏ خالد بن الواشمة قال‏:‏ نعم‏.‏

قالت‏:‏ أنشدك الله أصادقي أنت إن سألتك قلت‏:‏ نعم وما يمنعني أن أفعل قالت‏:‏ ما فعل طلحة قلت‏:‏ قتل قالت‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏

ثم قالت‏:‏ ما فعل الزبير قلت‏:‏ قتل

قالت‏:‏ ‏"‏ إنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏

قلت‏:‏ بل نحن لله ونحن إليه راجعون على زيد وأصحاب زيد‏.‏

قالت‏:‏ زيد بن صوحان قلت‏:‏ نعم‏.‏

فقالت له خيراً فقلت والله لا يجمع الله بينهما في الجنة أبداً‏.‏

قالت‏:‏ لا تقل فإن رحمة الله واسعة وهو على كل شيء قدير‏.‏

زيد بن عاصم بن كعب بن منذر بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو ابن غنم بن مازن بن النجار المازني الأنصاري

كان ممن شهد العقبة وشهد بدراً ثم شهد أحداً مع زوجته أم عمارة ومع ابنيه حبيب بن زيد وعبد الله بن زيد أظنه يكنى أبا حسن‏.‏

روى عنه قال‏:‏ عرضنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم الرقية من الحمى فأذن لنا‏.‏

روى عنه الحسن البصري‏.‏

زيد بن عمر العبدي

له صحبة‏.‏

زيد بن كعب البهزي

ثم السلمي صاحب الظبي الحاتف وكان صائده روى عنه عمير بن سلمة‏.‏

زيد بن مربع الأنصاري من بني حارثة‏.‏

قال يزيد بن شيبان‏:‏ أتانا ابن مربع - يعني في الحج - فقال‏:‏ أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ كونوا على مشاعركم فإنكم على إرث من إرث إبراهيم عليه السلام ‏"‏‏.‏

قال أحمد بن زهير‏:‏ سمعت يحيى بن معين وأحمد بن حنبل يقولان‏:‏ ابن مربع اسمه زيد ولزيد بن مربع إخوة ثلاثة‏:‏ عبد الله وعبد الرحمن ومرارة وقيل إن ابن مربع هذا ليس بأخ لهم‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن ابن مربع هذا اسمه عبد الله‏.‏

زيد بن المزين الأنصاري

زيد بن المزين الأنصاري البياضي شهد بدراً وأحداً ذكره محمد بن إسحاق وموسى بن عقبة وعبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري المعروف بابن القداح‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ يزيد بن المزين‏.‏

وكذلك قال أبو سعيد السكري‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد آخى بينه وبين مسطح بن أثاثة حين آخى بين المهاجرين والأنصار إذ قدموا المدينة‏.‏

زيد بن وديعة الحبلي

زيد بن وديعة بن عمرو بن قيس بن جزي بن عدي بن مالك بن سالم الحبلي ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدراً من بني عوف بن الخزرج وذكره غيره فيمن شهد بدراً وأحداً‏.‏

زيد بن وهب الجهني

أدرك الجاهلية يكنى أبا سليمان وكان مسلماً على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ورحل إليه في طائفة من قومه فبلغته وفاته في الطريق وهو معدود في كبار التابعين بالكوفة‏.‏

زيد الخيل

هو زيد بن مهلهل بن زيد منهب الطائي قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد طيء سنة تسع فأسلم وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد الخير وقال له‏:‏ ‏"‏ ما وصف لي أحد في الجاهلية فرأيته في الإسلام إلا رأيته دون الصفة غيرك ‏"‏ وأقطع له أرضين في ناحيته‏.‏

يكنى أبا مكنف وكان له ابنان مكنف وحريث وقيل فيه‏:‏ حارث‏.‏

أسلما وصحبا النبي صلى الله عليه وسلم وشهدا قتال الردة مع خالد بن الوليد وكان زيد الخيل شاعراً محسناً خطيباً لسناً شجاعاً بهمة كريماً وكان بينه وبين كعب بن زهير هجاء لأن كعباً اتهمه بأخذ قيل‏:‏ مات زيد الخيل منصرفه من عند النبي صلى الله عليه وسلم محموماً فلما وصل إلى بلده مات‏.‏

وقيل‏:‏ بل مات في آخر خلافة عمر وكان قبل إسلامه قد أسر عامر بن الطفيل وجز ناصيته‏.‏

زيد أبو يسار مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

سمع النبي صلى الله عليه وسلم في الإستغفار‏.‏

روى حديثه ابنه يسار بن زيد‏.‏

وليسار بن زيد ابن يسمى بلالاً‏.‏

روى عن أبيه يسار عن جده زيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ من قال استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ البخاري‏:‏ حدثنا موسى ابن إسمعيل قال حدثنا حفص بن عمر الشني حدثني أبي عن عمرو بن مرة - سمعت بلال بن يسار‏.‏

  باب الأفراد في الزاي

زائدة بن حوالة العنزي ويقال بريدة بن حوالة روى عنه عبد الله بن شقيق‏.‏

زبان بن قيسور الكلفي

ويقال‏:‏ زبان بن قسور‏.‏

ويقال زبار بن قيسور قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو نازل بوادي الشوحط حديثه غريب فيه ألفاظ من الغريب كثيرة وهو عند إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عروة بن الزبير عن أبيه وهو حديث ضعيف الإسناد ليس دون إبراهيم بن سعد من يحتج به وهو عندهم منكر‏.‏

الزبرقان بن بدر التميمي

الزبرقان بن بدر بن امرىء القيس بن خلف بن بهدلة بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم البهدلي السعدي التميمي يكنى أبا عياش وقيل‏:‏ يكنى أبا سدرة وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه وكان أحد ساداتهم فأسلموا وذلك في سنة تسع فولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقات قومه وأقره أبو بكر وعمر على ذلك وله في ذلك اليوم من قوله بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مفاخراً‏:‏ نحن الملوك فلا حي يقاومنا فينا العلاء وفينا تنصب البيع ونحن نطعمهم في القحط ما أكلوا من العبيط إذا لم يونس القزع وننحر الكوم عبطاً في أرومتنا للنازلين إذا ما أنزلوا شبعوا تلك المكارم حزناها مقارعة إذا الكرام على أمثالها اقترعوا وأجابه عليها حسان فأحسن وأجاب خطيبهم ثابت بن قيس يومئذ فقرعهم وخبرهم مشهور بذلك عند أهل السير موجود في كتبهم وفي كتب جماعة من أصحاب الأخبار وقد اختصرناه في باب حسان بن ثابت‏.‏

وقيل إن الزبرقان بن بدر اسمه الحصين بن بدر وإنما سمي الزبرقان لحسنه شبه بالقمر لأن القمر يقال له الزبرقان‏.‏

قال الأصمعي‏:‏ الزبرقان القمر والزبرقان الرجل الخفيف اللحية‏.‏

وقد قيل‏:‏ إن اسم الزبرقان بن بدر القمر بن بدر والأكثر على ما قدمت لك وقيل بل سمي الزبرقان لأنه لبس عمامة مزبرقة بالزعفران والله أعلم‏.‏

وفي الزبرقان يقول رجل من النمر بن قاسط في كلمة يمدح بها الزبرقان وأهله وقيل‏:‏ إنه الحطيئة والأول أصح‏:‏ الوافر تقول حليلتي لما التقينا ستدركنا بنو القرم الهجان سيدركنا بنو القمر بن بدر سراج الليل للشمس الحصان فقلت أدعى وأدعو إن أندى لصوت أن ينادي داعيان فمن يك سائلاً عني فإني أنا النمري جار الزبرقان وفي إقبال الزبرقان إلى عمر بصدقات قومه لقيه الحطيئة وهو سائر ببنيه وأهله إلى العراق فراراً من السنة وطلباً للعيش فأمره الزبرقان أن يقصد داره وأعطاه أمارة يكون بها ضيفاً له حتى يلحق به ففعل الحطيئة ثم هجاه بعد ذلك بقوله‏:‏ البسيط دع المكارم لا ترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي فشكاه الزبرقان إلى عمر فسأل عمر حسان بن ثابت عن قوله هذا فقضى أنه هجو له وضعة منه فألقاه عمر بن الخطاب لذلك في مطمورة حتى شفع له عبد الرحمن بن عوف والزبير فأطلقه بعد أن أخذ عليه العهد وأوعده ألا يعود لهجاء أحد أبداً وقصته هذه مشهورة عند أهل الأخبار ورواة الأشعار فلم أر لذكرها وجهاً‏.‏

زبيب بن ثعلبة العنبري

زبيب بن ثعلبة بن عمرو العنبري من بني العنبر بن عمرو بن تميم يقال له‏:‏ زبيب بالباء وزنيب بالنون كان ينزل البادية على طريق الناس إلى مكة من الطائف ومن البصرة حديثه عند عمار بن شعيث بن عبد الله بن زبيب عن أبيه عن جده زبيب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى باليمين مع الشاهد لم يرو عنه غير ابنه عبد الله بن زبيب ويقال له‏:‏ عبيد الله بن الزبيب‏.‏

وله حديث حسن قال‏:‏ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشاً إلى بني العنبر فأخذوهم بركية من ناحية الطائف فاستاقوهم إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ الزبيب فركبت بكرة من أهلي فسبقتهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام فقلت‏:‏ السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته أتانا جندك فأخذونا وقد كنا أسلمنا وخضرمنا آذان النعم‏.‏

وذكر تمام الخبر وفيه‏:‏ إنه شهد له شاهد على إسلامهم فأحلفه مع شاهده ورد إليهم ذراريهم ونصف أموالهم‏.‏

أبو الوازع بن عبد القيس

حديثه عند البصريين ويقال له الزارع بن الزارع والأول أولى بالصواب‏.‏

وله ابن يسمى الوازع وبه كان يكنى روت عنه بنت ابنه أم أبان بنت الوازع عن جدها الزارع حديثاً حسناً ساقته بتمامه وطوله سياقة حسنة‏.‏

زر بن حبيش بن حباشة بن أوس بن هلال

أو بن بلال الأسدي من بني أسد بن خزيمة يكنى أبا مريم وقيل يكنى أبا مطرف أدرك الجاهلية ولم ير النبي صلى الله عليه وسلم وهو من أجلة التابعين من كبار أصحاب ابن مسعود أدرك أبا بكر وعمر وروى عن عمر وعلي وروى عنه الشعبي وإبراهيم النخعي وكان عالماً بالقرآن قارئاً فاضلاً توفي سنة ثلاث وثمانين وهو ابن مائة وسنة وعشرين سنة يعد في الكوفيين‏.‏

وقيل‏:‏ إنه مات سنة إحدى وثمانين والأول أصح لأنه مات بدير الجماجم وكانت وقعة الجماجم في شعبان سنة ثلاث وثمانين‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ إنما قيل له دير الجماجم لأنه كان يعمل به أقداح من خشب‏.‏

روى أبو بكر بن عياش عن عاصم بن بهدلة قال‏:‏ كان زر بن حبيش أكبر من أبي وائل فكانا إذا جاءا جميعاً لم يحدث أبو وائل مع زر وقال إسماعيل بن أبي خالد‏:‏ رأيت زر بن حبيش في المسجد يختلج لحياه من الكبر وهو يقول‏:‏ أنا ابن عشرين ومائة سنة ذكره ابن إدريس عن ابن أبي خالد وقال هشيم‏:‏ عاش زر بن حبيش مائة واثنتين وعشرين سنة قال ابن معين‏:‏ قلت لهشيم‏:‏ من ذكره قال‏:‏ إسماعيل بن أبي خالد‏.‏

زكرة بن عبد الله

سمع النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ يقول‏:‏ ‏"‏ لو أعرف قبر يحيى بن زكريا لزرته ‏"‏ وهو حديث ليس إسناده بالقوي‏.‏

زمل بن ربيعة العذري

زمل ويقال زميل بن ربيعة الضني ثم العذري له خبر في إعلام النبوة من رواية أهل الأخبار وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمن به وعقد له رسول الله صلى الله عليه وسلم لواء على قومه وكتب له كتاباً ولم يزل معه ذلك اللواء حتى شهد به صفين مع معاوية وقتل يوم مرج راهط‏.‏

وقال ابن الكلبي‏:‏ هو زمل بن عمرو بن العنز بن خشاف بن خديج ابن وائلة بن حارثة بن هند بن حرام بن ضنة العذري وذكر خبره كما ذكرنا سواء وكذلك ذكره الطبري ومن كتابه أخذه والله أعلم‏.‏

زنباع الجذامي

هو زنباع بن روح يكنى أبا روح بابنه روح بن عدي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا سعيد بن نصر قال‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ قال‏:‏ حدثنا محمد بن وضاح قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ حدثنا إسحاق بن منصور قال‏:‏ حدثنا عبد السلام بن حرب حدثنا إسحاق ابن عبد الله بن أبي فروة عن سلامة بن روح بن زنباع عن أبيه عن جده أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد خصى غلاماً له فأعتقه النبي صلى الله عليه وسلم بالمثلة‏.‏

زهرة بن جوية التميمي

هكذا قال ابن إسحاق جوية بالجيم فيما روى عنه إبراهيم بن سعد وقال سيف بن عمر‏:‏ زهرة بن حوية بالحاء ونسبه فقال‏:‏ زهرة بن حوية بن عبد الله بن قتادة ورفع في نسبه إلى سعد بن زيد مناة بن تميم وقال كان وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وفده إليه ملك هجر قال‏:‏ وكان على مقدمة الجيش في القادسية في قتال الفرس‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ لا أعلم له رواية وذكره مع سعد في القادسية ذكر جميل كان سعد يرسله للغارة واتباع الفرس وهو الذي قتل جالينوس وأخذ سلبه‏.‏

وقيل‏:‏ بل قتله كثير بن شهاب وبالقادسية قتل زهرة هذا‏.‏

زيادة بن جهور اللخمي

قال‏:‏ ورد على كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى زيادة بن جهور أما بعد فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو‏.‏

‏"‏ الحديث‏.‏

زبيد بن الصلت الكندي

ذكره الواقدي في من ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ وكان عدالهم من جميع فتحولوا إلى العباس بن عبد المطلب روى عن أبي وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين‏.‏

والحمد لله رب العالمين‏.‏